القائمة الرئيسية

الصفحات

منهج الفيزياء الصف الأول الثانوي 2021 المنهج الجديد (مجمع)

منهج الفيزياء الصف الأول الثانوي 2021 المنهج الجديد (محدث)
منهج الفزياء أولي ثانوي

منهج الفيزياء الصف الأول الثانوي 2021 المنهج الجديد للترمين (محدث)

نقدم لكم منهج الصف الأول الثانوي في الفيزياء 2021 المنهج الجديد طبقاً لأحدث تعديلات وزارة التربية والتعليم في هذه المقالة سوف نقدم لكم نحن فريق عمل مدونة تعليم 5 نجوم كل ما يخص مادة الفيزياء لأولي ثانوي حيث تعتبر هذه المقالة كدليل لجميع الطلبة حيث جمعنا لكم فيها أهم المذكرات التي سوف تساعدك علي التفوق والنجاح وكذلك ووفرنا لكم الكتاب المدرسي لمادة الفيزياء برابط تحميل مباشر من الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم المصرية وايضاً قمنا بتجميع أفضل الشروحات المصورة لمادة الفيزياء التي سوف تسهل عليكم كل الصعوبات التي من الممكن ان يواجها اي طالب اثناء دراسته الفيزياء. ولكن في البداية سوف نشرح لكم ما هي الفيزياء ولماذا هي مهمة ولماذا يجب دراستها.

تعريف الفيزياء وفروع الفيزياء وأهمية دراستها لطلاب الصف الأول الثانوي

الفيزياء ، هي العلم الذي يتعامل مع بنية المادة والتفاعلات بين المكونات الأساسية للكون المرئي. بالمعنى الواسع ، الفيزياء (من فيزيكوس اليوناني) تهتم بجميع جوانب الطبيعة على المستويين العيني ودون المجهري. نطاق دراسة الفيزياء لا يشمل فقط سلوك الأشياء تحت تأثير قوى معينة ولكن أيضًا طبيعة وأصل مجالات الجاذبية والكهرومغناطيسية والنووية. هدفها النهائي هو صياغة بعض المبادئ الشاملة التي تجمع وتشرح كل هذه الظواهر المتباينة.
الفيزياء هي فرع من فروع العلم يتعامل مع بنية المادة وكيفية تفاعل المكونات الأساسية للكون. يدرس كائنات تتراوح من الصغيرة جدًا باستخدام ميكانيكا الكم إلى الكون بأكمله باستخدام النسبية العامة.
أهمية الفيزياء في حياتنا اليومية
في حياتنا اليومية ، بالكاد نجد جهازًا لا تشارك فيه قوانين الفيزياء.
أمثلة:
تستخدم البكرات لرفع الأحمال الثقيلة. وتُستخدم الكهرباء للحصول على الطاقة الخفيفة والحرارة والميكانيكية التي تحرك المراوح والمحركات الكهربائية. وكذلك وسائل النقل مثل السيارات والطائرات والأجهزة المنزلية مثل المكيفات والثلاجات والمكانس الكهربائية والغسالات وفرن الميكروويف وغيرها.
إن وسائل الاتصال مثل الراديو والتلفزيون والهاتف والكمبيوتر هي نتيجة تطبيقات الفيزياء. جعلت هذه الأجهزة حياتنا أسهل بكثير وأسرع وأكثر راحة مما كانت عليه في الماضي. وللعلم الكمبيوتر من اختراع الفيزياء.
في حين أن هناك المزيد من الفروع التي ظهرت مع تقدم العلم والتكنولوجيا ، يوجد بشكل عام 11 فرعًا من فروع الفيزياء. هذه على النحو التالي.
فروع الفيزياء
  1. الفيزياء الكلاسيكية
  2. الفيزياء الحديثة
  3. فيزياء نووية
  4. الفيزياء الذرية
  5. الجيوفيزياء
  6. الفيزياء الحيوية
  7. علم الميكانيكا
  8. الصوتيات
  9. بصريات
  10. الديناميكا الحرارية
  11. الفيزياء الفلكية

منهج الفيزياء أولي ثانوي 2021

يتكون منهج الفيزياء من 4 أبواب الباب الأول عن الكميات الفيزيائية ووحدات القياس ويتكون من فصلين  والباب الثاني عن الحركة الخطية وهذا الباب يتكون من ثلاثة فصول  والباب الثالث سوف تتعلم فيه الحركة الدائرية ويتكون من فصلين والباب الرابع عن الشغل والطاقة في حياتنا اليومية وهذا يتكون من فصلين ايضاً.

اخر تعديلات الوزارة علي المنهج بتاريخ 2021

تم إضافة ثلاثة تعديلات جديدة علي منهج الفيزياء من وزارة التربية والتعليم لطلاب الصف الأول الثانوي وهي كالتالي:
  1. حذفت وزارة التربية والتعليم درس استنتاج قانون العجلة المركزية ولكن القانون نفسه موجود ولكن الطالب غير ملزم بدراسة الاستنتاج وذلك الدرس يوجد في فصل الحركة فى مسار دائرى.
  2. تم حذف اثبات قانون بقاء الطاقة والاستكفاء بالصيغة الرياضية للقانون فقط وذلك في فصل قانون بقاء الطاقة.
  3. وكذلك قامت وزارة التربية والتعليم المصرية بإزالة المواد المغناطيسية.

كتاب الوزارة في الفيزياء الصف الأول الثانوي 2021 (أحدث طبعة)

نقدم لكم في هذا الجزء من الموضوع المجمع أحدث كتاب وزاة فيزياء اولي ثانوي وهذه هي احدث طبعة موجودة واصدرتها وزارة التربية والتعليم وذلك لأهمية الكتاب المدرسي فهو الاساس ويأتي منه اسئلة كثيرة في الامتحانات النهائية.

تعليقات