شرح استراتيجيات التعلم النشط للمعلمين والمعلمات وفي نهاية الموضوع يوجد روابط التحميل المباشر بصيغة pdf و doc فنحن في تعليم 5 نجوم نعلم جيداً أن كل مدرس يريد تنمية المهارات التعليمية وكذلك يريد أن يطور ذاته فقمنا في هذا الموضوع بتجميع لكم أفضل استراتيجيات في طرق التدريس الحديثة.
استراتيجيات التعلم النشط الحديثة شرح بسيط لكل المعلمين pdf
ظهر التعلم النشط في السنوات الاخيرة من القرن العشرين؛ وزاد الاهتمام به بشكل واضح مع بدايات القرن الحادي والعشرين كاحد الاتجاهات التربوية والنفسية المعاصرة؛ ذات التاثير الايجابي الكبير على عملية التعلم داخل الحجرة الدراسية وخارجها من جانب طلبة المدارس والجامعات؛ وتشير الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت للتعلم النشط أن قدرة الطالب على التركيز تتضاءل بعد مرور 10 دقائق؛ وهذا بطبيعة الحال ينتج عنه انخفاض في كمية المعلومات التي يستطيع الطالب الاحتفاظ بها. ويتطلب تطبيق التعلم النشط تغييراً حقيقياً في أدوار المعلم والمتعلم وذلك من خلال تفعيل دوريهما بحيث يكون المتعلم هو محور العملية التعليمية داخل غرفة الدراسة؛ فيشارك في العملية التعليمية.
تعريف مفهوم التعلم النشط
توجد العديد من التعريفات والتوصيفات للتعلم النشط ولكن سوف نكتفي بذكر عدد منها. يعرف (هندي (2010: 7) التعلم النشط على أنه كل إجراء تعليمي يقوم به المتعلم داخل قاعة الدراسة أو خارجها أكثر من مجرد جلوسه ساكناً صامتاً امام المعلم بحيث يترتب عليه تعديل في احد جوانب سلوكه وفقاً لهدف واتجاه ذلك الاجراء: أما شارون ومارثا كما ورد في هندي (2010) فقد عرفا التعلم النشط على أنه عملية الاحتواء الديناميكي للمتعلم في الموقف التعليمي والتي تتطلب منه الحركة؛ والأداء والمشاركة الفعالة تحت توجيه وإشراف المعلم وأخيرا عرف مايرز وجونز التعلم النشط على أنه العملية التعليمية التي تتيح للطلبة التحدث والإصغاء الجيد والقراءة والكتابة والتامل العميق وذلك من خلال استخدام تقنيات وأساليب محددة مثل حل المشكلات والمجموعات من التعاريف السابقة نجد أن التعلم النشط من اسمه تعلم نشط.
استراتيجيات التدريس الحديثة doc
خصائص التعلم النشط
التعلم النشط تعلم هادف
التعلم النشط له اغراض وأهداف يحققها شأنه شأن التعلم التقليدي؛ ولا يجب ان يفهم على أنه مضيعة للوقت ولا يحصل فيه الطلبة المعرفة ولا يكتسبون المهارة. بل بالعكس يمكن استثماره بصورة جيدة لتحقيق تلك الأشياء لأن المتعلم هو محور التعلم النشط.
التعلم النشط مخطط
أي أن التعلم النشط لايحقق أهدافه دون تخطيط مسبق من قبل المعلم أو المعلمة فالتخطيط هو سمة التعلم الجيد؛ وإذا ما أردنا تعلماً تشطاً فعالاً محققاً لأهدافه فيجب أن يخطط له بشكل جيد.
التعلم النشط حركة وإجراء وأداء وممارسة
التعلم النشط تعلم متعدد فيما يقوم به الطالب من أعمال؛ ففيه يقوم الطالب بأدوار تتطلب حركة مثل القفز أو الجري أو إجراء مثل عمل تجربة أو أداء مثل القيام أدوار أو ممارسة مثل ممارسة نشاط رياضي.
التعلم النشط مسئولية
التعلم النشط للطالب أن له الدور الأكبر في العملية اك يتحمل مسئولية كبيرة في تعلمه. كما أن للمعلم أيضا مسئولية في التعلم النشط من خلال تهيثة البيئة المناسبة للطلبة لتطبيق مبادئ التعلم النشط.
طرق التدريس الحديثة pdf
معوقات التعلم النشط
لخص كل من (عواد وزامل) معوقات التعلم النشط في مجموعة من النقاط نذكر منها:
أولاً: معوقات عامة
- الانتشار القوي للتعليم التقليدي.
- القلق والانزعاج الذي يحدثه ات
- غياب او نقص الحوافز التي تساعد على التغيير
- فقدان السلطة والامتيازات.
ثانياً: معوقات متربطة بتطبيق التعلم النشط داخل غرفة الصف:
- ضيق الوقت المخصص للتطبيق والحاجة إلى وقت للتخطيط والإعداد.
- صعوبة التطبيق في الصفوف ذات الأعداد الكثيرة من الطلبة.
- نقص المصادر والمواد والوسائل المساعدة.
ثالثاً: معوقات مرتبطة بالمعلم
- التعود على الأساليب التقليدية في التدريس وعدم الرغبة في التغيير
- نقص أو ضعف المهارات اللازمة للتعليم في إطار التعلم النشط.
- التخوف من فقدان السيطرة على الصف.
استراتيجيات التعلم النشط
- استراتيجية الكروت الورقية
- استراتيجية إقراء وشارك وناقش
- استراتيجية ما زلت أفكر
- استراتيجية كرسي الزائر
- استراتيجية المحققون الصغار
- استراتيجية اخر سؤال
- استراتيجية مصفوفة التصنيف
- استراتيجية البطاقات المروحية
- استراتيجية فرز المفهوم
- استراتيجية ضع المفهوم
استراتيجية الكروت الورقية
الاستراتيجية باختصار: تقوم الفكرة علي قيام المعلم أو احياناً حتى الطلبة كنوع من التعويد لهم بإعداد اسئلة وأجوبة لتلك الأسئلة عن المفاهيم المتضمنة في درس ما أو فصل أو وحدة في الكتاب. بحيث تكون لكل سؤال إجابة؛ على أن يكتب كل سؤال في بطاقة منفصلة عن الأمئلة الأخرى وعن إجابتها. ثم يتم اثناء تنفيذ توزيع البطاقات عشوائيا على أفراد الصف. بعد ذلك وفي أثناء التتفيذ كل طالب عنده سؤال يقوم بالبحث عن إجابته لدى الطلبة الآخرين؛ أو تتم عن طريق المعلم الذي يطلب من كل طالب السؤال الذي عنده؛ فيفع الطالب الذي لديه إجابته يده للاستماع للاجابة وهكذا حتى تنتهى الأسئلة.
وقت تنفيذ الإستراتيجية: قد تنفذ قبل الحصة أو في نهايتها. لكن في كل الأحوال يجب أن يتم الإعداد لها مسبقاً من قبل المعلم. ويمكن طبعا التنويع في نوعية الأسئلة بين الموضوعي والمقالي. كما يمكن استخدام بطاقات الأسئلة بلون' وبطاقات الإجابة بلون مختلف.
الهدف من الإستراتيجية: اثارة الدافعية والحماس. وكذلك تمد كنيع من المراجمة لماتمحت دراسته في الخصة أو الفصل أو الوحدة.
استراتيجية إقراء وشارك وناقش
استراتيجية ما زلت أفكر
الاستراتيجية باختصار: تقوم الفكرة علي المعلم يريد طرح أسئلة على الطلبة كنوع من المراجعة؛ لكنه يريدها أن تكون سريعة دون إبطاء من قبل الطلبة؛ فيعل على طرح الأسئلة علي الصف والطالب الذي لا تحضره الاجابة يقول ما زلت أفكر.
وقت تنفيذ الإستراتيجية: في بداية الحصة أو في النهاية لكن من المهم أن يعرف الطلبة طريقة عمل الإستراتيجية وضرورة تحضير المعلم لها كما بجب أن ينتبه المعلم إلى أن لا تكون هذه الإستراتيجية عادة يقوم بها الطلبة عندما لا يرغبون بالاجابة عن الأسئلة.
الهدف من الإستراتيجية: إثارة انتباه الطلابفي الحصة ويعد كنوع من أنواع المراجعة لما تمت دراسته في الحصة.
استراتيجية كرسي الزائر
احتياجات التنفيذ:- تحتاج إلى وجود كرسي موضوع امام الصف؛ يراه جميع الطلبة
خطوات تنفيذ الإستراتيجية:- يحدد المعلم الهدف الذي يريد تحقيقه من وجود الطالب في كرسي الزائر ويخبر الطالب بذلك مسبقا لو كان الأمر يتطلب من الطالب تحضير شيء ماء لكن إذا كان الأمر بسيطاً فلا يحتاج إلى إخباره عن ذلك بفترة طويلة. يجدد الوقت الذي سيطلب من الطالب الحضور إلى الأمام. يوضح المعلم للطلبة طريقة عمل الإستراتيجية إذا كانت تقدم لأول مرة. عندما يحين وقت التطبيق يطلب المعلم من الطالب الحضور أمام الصف ويجلس في الكرسي ثم يطلب منه إنجاز المهمة المطلوبة. يناقش المعلم باقي الطلبة عن المهمة الي قام زميلهم بتأديتها.
استراتيجية المحققون الصغار
استراتيجية اخر سؤال
احتياجات التنفيذ:- أوراق يضع كل طالب فيها السؤال الذي يريد أن يحصل على إجاية عليه.
خطوات تنفيذ الاستراتيجية
- يشرح المعلم الدرس بالكيفية الي خطط لها من قبل.
- يطلب المعلم من كل طالب كتابة سؤال واحد فقط في الورقة التي وزعها عليهم متعلق بحصة اليوم يريد ان يحصل على إجابة عنه سواء من المعلم أو غيره من الطلبة.
- يستفيد المعلم من تلك الأسثلة في الحصة القادمة كمراجعة لما تمت دراسته سابقاً.
استراتيجية مصفوفة التصنيف
استراتيجية البطاقات المروحية
- يقسم المعلم الصف إلى مجموعات رباعية؛ بحيث تتكون كل مجموعة من أربعة طلبة
- يشرح المعلم للطلبة فكرة الإستراتيجية؛ ثم يوزع على كل مجموعة اربعة بطاقات طولية؛ بحيث تتضمن كل بطاقة سؤالا.
- يوزع الطلبة في ما بينهم كما يلي:
- الطالب الأول: يحمل البطاقات على شكل مروحة
- الطالب الثاني: يسحب البطاقة ويسال السؤال للطالب الثالث
- الطالب الثالث: يجيب على السؤال
- الطالب الرابع: يقيّم الإجابة؛ فإذا كانت خاطئة يصحح الإجابة وإذاكان صحيحة يعزز الطالب.
تعليقات
إرسال تعليق